التيجان و الجسور

ما هي تيجان الأسنان وجسور الأسنان؟

كل من التيجان ومعظم الجسور هي أجهزة صناعية ثابتة. على عكس الأجهزة القابلة للإزالة ، مثل أطقم الأسنان ، والتي يمكنك إخراجها وتنظيفها يوميًا ، يتم تثبيت التيجان والجسور على الأسنان الموجودة أو عمليات الزرع ، ولا يمكن إزالتها إلا من قبل طبيب أسنان عيادة دافينشي الخاص بك.

كيف تعمل التيجان؟

يستخدم التاج لتغطية الأسنان التالفة بالكامل. إلى جانب تقوية الأسنان التالفة ، يمكن استخدام التاج لتحسين المظهر أو الشكل أو المحاذاة. يمكن وضع التاج أيضًا على عمليات الزرع لتوفير شكل يشبه السن وهيكل وظيفي. يمكن أن تتطابق تيجان البورسلين أو السيراميك مع لون أسنانك الطبيعية. وتشمل المواد الأخرى سبائك الذهب والمعادن والاكريليك والسيراميك. هذه السبائك أقوى عمومًا من البورسلين وقد يوصى بها للأسنان الخلفية. غالبًا ما يتم استخدام البورسلين المرتبط بقشرة معدنية لأنه قوي وجذاب.

قد يوصي طبيب أسنانك في عيادة دافينشي لطب الأسنان بالتاج في حالات:

  • استبدال حشوة كبيرة عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأسنان
  • حماية الأسنان الضعيفة من التكسير
  • استعادة الأسنان المكسورة
  • إرفاق الجسر
  • تغطية زرع الأسنان
  • تغطية سن مشوه أو ضعيف الشكل
  • تغطية الأسنان التي خضعت لعلاج قناة الجذر
كيف تعمل الجسور؟

قد يوصى باستخدام الجسر إذا فقدت سن واحد أو أكثر. تؤدي الفجوات التي خلفتها الأسنان المفقودة في النهاية إلى تداخل الأسنان المتبقية أو التحول إلي مساحات فارغة ، مما يؤدي إلى حدوث عضة سيئة. يمكن أن يؤدي عدم التوازن الناجم عن فقدان الأسنان أيضًا إلى أمراض اللثة واضطرابات المفاصل الفكية.

تستخدم الجسور عادة لاستبدال واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة. وهي تمتد خلال المساحة حيث السن المفقودة. يتم تدعيم الجسور بالأسنان الطبيعية أو المزروعة المحيطة بالمساحة الفارغة. هذه الأسنان تسمى دعامات ، بمثابة المثبتات للجسر. يتم استبدال السن البديلة ، والتي تسمى بونتيك ، بالتيجان التي تغطي الدعامات. كما هو الحال مع التيجان ، لديك خيار من المواد للجسور. يمكن أن يساعدك طبيب الأسنان في عيادة دافينشي لطب الأسنان في تحديد أي من الاستخدامات ، استنادًا إلى موقع السن المفقودة (أو الأسنان) ، ووظيفتها ، والاعتبارات الجمالية والتكلفة. يمكن أن تتطابق جسور البورسلين أو السيراميك مع لون أسنانك الطبيعية.

كيف يتم صنع التيجان والجسور؟

قبل إمكان صنع التاج أو الجسر ، يجب تقليل حجم السن (أو الأسنان) بحيث يتناسب التاج أو الجسر بشكل صحيح. بعد تقليل حجم السن (أو الأسنان)، فإن طبيب الأسنان في عيادة دافينشي للأسنان سيأخذ طبعه لتوفير قالب دقيق للتاج أو الجسر. إذا تم استخدام البورسلين ، فسيقوم طبيب الأسنان في عيادة دافينشي لطب الأسنان بتحديد الظل الصحيح للتاج أو الجسر ليتناسب مع لون أسنانك الحالية.

باستخدام هذه الطبعه ، يقوم مختبر الأسنان بصنع تاجك أو جسرك بالمادة التي يحددها طبيب الأسنان. سيتم وضع تاج أو جسر مؤقت في مكانه لتغطية السن المجهزة أثناء تصنيع التاج أو الجسر الدائم. عندما يكون التاج أو الجسر الدائم جاهزًا ، تتم إزالة التاج أو الجسر المؤقت ، ويتم تدعيم التاج أو الجسر الجديد فوق السن أو الأسنان المجهزة.

كم من الوقت تستمر التيجان والجسور؟

في حين أن التيجان والجسور يمكن أن تدوم مدى الحياة ، إلا أنها تتلاشى أحيانًا أو تسقط. الخطوة الأكثر أهمية التي يمكنك اتخاذها لضمان طول عمر التاج أو الجسر هي ممارسة نظافة الفم. يمكن أن يفقد الجسر دعمه إذا تعرضت الأسنان أو العظم الذي يثبته في مكانه للتلف بسبب أمراض الأسنان. حافظ على صحة اللثة و الأسنان بالفرشاة باستخدام معجون الأسنان بالفلورايد مرتين يوميًا والخيط يوميًا. راجع أيضًا طبيب أسنانك وأخصائي الصحة في عيادة دافينشي لطب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوصات وتنظيف الأسنان الدوري على يد المتخصصين.

لمنع تلف التاج أو الجسر الجديد ، تجنب مضغ الأطعمة الصلبة أو الثلج أو أي أشياء صلبة أخرى.

Share it