الفينيير ، قشور الأسنان، الزيركون وتجميل الابتسامة

الفينيير و قشور الأسنان (تسمى أحيانًا فينيير البورسلين أو شرائح بورسلين الأسنان) عبارة عن أغطية رقيقة مصنوعة من مواد بلون الأسنان مصممة خصيصًا لتغطية السطح الأمامي للأسنان لتحسين مظهرك. يتم لصق هذه القشور بالجهة الأمامية للأسنان وتغيير لونها أو شكلها أو حجمها أو طولها.

يمكن تصنيع الفينيير للأسنان من البورسلين أو من مواد مركبة من الراتنج. قشرة البورسلين تقاوم البقع بشكل أفضل من قشور الراتنج وتحاكي بشكل أفضل الضوء الذي يعكس خصائص الأسنان الطبيعية. القشرة الراتنجية أرق وتتطلب إزالة أقل من سطح السن قبل وضعها. ستحتاج لمناقشة أفضل اختيار لمواد الفينيير من أجلك مع طبيب أسنانك في عيادة دافينشي لطب الأسنان.

ما هي أنواع المشاكل التي يصلحها الفينيير؟

يتم استخدام الفينيير بشكل روتيني لإصلاح:

  • الأسنان التي يتم تغيير لونها – إما بسبب علاج حشو الأعصاب ؛ بقع من أدوية التتراسيكلين أو غيرها من الأدوية ، أو الفلوريد المفرط أو غيرها من الأسباب ؛ أو وجود حشوات كبيرة من الراتنجات غيرت السن
  • الأسنان المتآكلة
  • الأسنان المكسورة.
  • الأسنان التي تكون غير متجانسة ، أو غير متساوية ، أو غير منتظمة الشكل (على سبيل المثال ، بها حفر أو انعواجات)
  • وجود فجوات بين الأسنان (لإغلاق المسافة بين هذه الأسنان).
ما هو الإجراء المتبع للحصول على الفينيير؟

يتطلب الحصول على الفينيير للأسنان عادة ثلاث زيارات إلى طبيب الأسنان في عيادة دافينشي واحدة لإجراء الاستشارة واثنتين لصنع وتطبيق القشرة. يمكن أن تمر إحدى الأسنان أو العديد من الأسنان في وقت واحد بعملية الفينيير الموضحة أدناه.

  • التشخيص وخطة العلاج: 
    تتضمن هذه الخطوة الأولى مشاركتك الفعالة. اشرح لطبيب الأسنان في عيادة دافينشي لطب الأسنان النتيجة التي تحاول تحقيقها والوصول إليها. خلال هذا الموعد ، سيقوم طبيب الأسنان بفحص أسنانك للتأكد من أن الفينيير مناسب لك ومناقشة الإجراء الذي ستشمله وبعض أوجه القصور فيه. قد يأخذ الطبيب صورة لفمك بالأشعة السينية وربما يصنع طبعات لفمك وأسنانك.
  • التجهيز: 
    لتحضير سن الفينيير ، سيقوم طبيب أسنانك في عيادة دافينشي لطب الأسنان بإزالة حوالي نصف ملليمتر من المينا من سطح السن ، وهو مقدار يساوي تقريبًا سماكة القشرة المراد إضافتها إلى سطح السن. قبل تقليم المينا ، ستقرر أنت وطبيب الأسنان الحاجة إلى مخدر موضعي لتخدير المنطقة. بعد ذلك ، سيقوم طبيب أسنانك بعمل نموذج أو طبعة لسنك. يتم إرسال هذا النموذج إلى مختبر الأسنان ، والذي بدوره يبني القشرة. عادة ما يستغرق 1-2 أسابيع حتى يستلم طبيب الأسنان القشرة من المختبر. ولو أن حالة الأسنان سيئة جدًا ، يمكن وضع قشرة الأسنان المؤقتة مقابل تكلفة إضافية.
  • التثبيت:
    قبل أن يتم تثبيت قشرة الأسنان بشكل دائم على الأسنان ، سيقوم طبيب الأسنان في عيادة دافينشي للأسنان بوضعها مؤقتًا على الأسنان لفحص ملاءمتها ولونها. سوف يزيل القشرة ويلقمها مرارًا وتكرارًا حسب الحاجة لتحقيق الملاءمة المناسبة ؛ يمكن ضبط لون القشرة مع ظل المادة الاسمنتية المستخدمة. بعد ذلك ، لتحضير سنك لتلقي القشرة ، سيتم تنظيف سنك وتلميعه وحفره – مما يجعل السن أكثر خشونة للسماح بعملية ربط قوية. يتم وضع مادة اسمنتية خاصة على القشرة ثم يتم وضع القشرة على السن. بمجرد وضع الأسنان بشكل صحيح ، سيقوم طبيب الأسنان بتطبيق شعاع ضوئي خاص على قشرة الأسنان ، التي تنشط المواد الكيميائية في الأسمنت ، مما يؤدي إلى تصلبها أو علاجها بسرعة كبيرة. تتضمن الخطوات النهائية إزالة أي أسمنت زائد وتقييم العض وإجراء أي تعديلات نهائية في القشرة حسب الضرورة. قد يطلب منك طبيب الأسنان في عيادة دافينشي لطب الأسنان العودة في زيارة متابعة في غضون أسبوعين للتحقق من كيفية استجابة لثتك لوجود قشرة الأسنان ولفحص موضع القشرة مرة أخرى.
ما هي مزايا الفينيير؟

الفينيير توفر المزايا التالية:

  • أنها توفر مظهر الأسنان الطبيعية.
  • أنسجة اللثة تتحمل البورسيلين جيدا.
  • قشرة البورسلين مقاومة للبقع.
  • يمكن اختيار لون قشرة البورسيلين بحيث يجعل الأسنان الداكنة تظهر افتح.

توفر القشرة طريقة مُحافِظة لتغيير لون وشكل الأسنان ؛ لا تتطلب القشرة عمومًا عمليات تشكيل مكثفة قبل الإجراء مثل تركيب التيجان ، ومع ذلك تقدم بديلاً أقوى وأكثر جمالية.

إلى متى يستمر الفينيير؟

القشرة تدوم عادة ما بين 5 و 10 سنوات. بعد هذا الوقت ، سوف تحتاج إلى استبدال القشرة.

هل تتطلب قشور الأسنان عناية خاصة؟

قشرة الأسنان لا تتطلب أي عناية خاصة. استمر في اتباع ممارسات صحة الفم الجيدة ، بما في ذلك التنظيف بالفرشاة والخيط والمضمضة بغسول الفم المطهر كما تفعل عادةً.

على الرغم من أن قشور البورسلين تقاوم البقع ، فقد يوصي طبيبك بتجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب البقع.

Share it