قلع الأسنان

ما هو قلع الأسنان؟

قلع الأسنان هو إزالة الأسنان من مأخذها في العظام.

ما هو استخدامها؟

إذا تم كسر أو تلف الأسنان بسبب التسوس ، فسوف يحاول طبيب أسنانك في عيادة دافينشي لطب الأسنان إصلاحها بحشو أو تاج أو علاج آخر. في بعض الأحيان ، على الرغم من أن هناك ضررًا كبيرًا لا يمكن إصلاح السن. في هذه الحالة ، يجب قلع السن. ستحتاج الأسنان المقلقلة أيضًا إلى قلعها إذا لم يتم إنقاذها ، حتى مع إجراء جراحة استبدال العظام (ترقيع العظام).

فيما يلي أسباب أخرى:

  • بعض الناس لديهم أسنان إضافية تمنع الأسنان الأخرى من الظهور.
  • في بعض الأحيان لا تسقط أسنان الأطفال في الوقت المناسب للسماح للأسنان الدائمة بالظهور.
  • قد يحتاج الأشخاص الذين يحصلون على دعامات تقويم الأسنان إلى قلع بعض الأسنان لتوفير مساحة للأسنان التي يتم تحريكها إلى مكانها.
  • قد يحتاج الأشخاص الذين يتلقون الإشعاع علي الرأس والرقبة إلى قلع الأسنان الموجودة في مجال الإشعاع.
  • قد يكون لدى الأشخاص الذين يتلقون عقاقير السرطان أسنان مصابة لأن هذه الأدوية قد تضعف جهاز المناعة ومن الجائز أن تحتاج الأسنان المصابة إلى القلع.
  • قد تحتاج بعض الأسنان إلى القلع إذا أصبحت مصدرًا للعدوى بعد عملية زرع الأعضاء. الأشخاص الذين يعانون من عمليات زرع الأعضاء معرضون لخطر كبير للإصابة بالعدوى لأنهم يجب أن يتناولوا أدوية تقلل أو تحجم جهاز المناعة.
  • <غالبًا ما يتم قلع أضراس العقل ، والتي تسمى أيضًا الأضراس الثالثة ، إما قبل أو بعد نموها. أنها تأتي عادة في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات. يجب إزالتها في حالة تعرضها للتلف أو تسبب الألم أو الكيس أو العدوى. غالبًا ما تتعثر هذه الأسنان في الفك ولا تظهر مما يؤدي إلى تهيج اللثة مما يسبب الألم والتورم. في هذه الحالة ، يجب إزالة السن. إذا كنت بحاجة إلى إزالة جميع أضراس العقل الأربعة ، فعادةً ما يتم قلعها في نفس الوقت.

إذا كنت تتوقع الحصول على علاج بالعقاقير الوريدية التي تسمى البايفوسفونيت لحالة طبية ، فتأكد من رؤية طبيب الأسنان في عيادة دافينشي للأسنان أولاً. إذا كانت هناك حاجة لقلع أي أسنان ، فيجب القيام بذلك قبل بدء العلاج الدوائي حيث يزيد اقتلاع الأسنان بعد علاج البايفوسفونيت من خطر تنخر العظم (موت العظم) في الفك.

تجهيز

سيقوم طبيب الأسنان أو جراح الفم في عيادة دافينشي للأسنان بأشعة إكس في المنطقة للمساعدة في تخطيط أفضل طريقة لقلع الأسنان. تأكد من تقديم تاريخك الطبي الكامل وطب الأسنان وقائمة بجميع الأدوية التي تتناولها. يجب أن يشمل ذلك الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة من الطبيب، والفيتامينات والمكملات.

إذا كنت تقوم بقلع أضراس العقل ، فقد يكون لديك صورة أشعة سينية بانورامية. هذه الأشعة السينية تلتقط صورة لجميع أسنانك دفعة واحدة. يمكن أن تظهر العديد من الأشياء التي تساعد على توجيه القلع:

  • العلاقة بين أضراس العقل والأسنان الأخرى
  • العلاقة بين الأسنان العليا والجيوب الأنفية
  • العلاقة بين الأسنان السفلية والعصب في عظم الفك والتي تضفي إحساسًا على الفك السفلي والأسنان السفلية والشفه السفلية والذقن. يسمى هذا العصب العصب السنخي السفلي.
  • أي عدوى أو أورام أو أمراض عظمية قد تكون موجودة

يصف بعض الأطباء المضادات الحيوية التي يجب اتخاذها قبل وبعد الجراحة. هذه الممارسة تختلف من قبل طبيب الأسنان أو جراح الفم. من المرجح أن تعطى المضادات الحيوية إذا:

  • لديك إصابة في وقت الجراحة
  • لديك ضعف الجهاز المناعي
  • ستخضع لعملية جراحية طويلة
  • لديك حالات طبية خاصة

قد يكون لديك تخدير عن طريق الوريد (IV ) ، والذي يمكن أن يتراوح بين التخدير الواعي إلى التخدير العام. إذا كان الأمر كذلك ، فسوف يعطيك طبيبك في عيادة دافينشي لطب الأسنان إرشادات عليك إتباعها. يجب عليك ارتداء ملابس بأكمام قصيرة أو أكمام يمكن طيها بسهولة. هذا يسمح بالوصول لخط IV لوضعه في الوريد. لا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة ست أو ثماني ساعات قبل العملية.

إذا كنت تعاني من سعال أو انسداد أو نزلة برد قبل أسبوع من الجراحة ، فاتصل بطبيبك في عيادة دافينشي لطب الأسنان. قد يرغب في تجنب التخدير حتى تُشفى من البرد. إذا كنت مصابًا بالغثيان والقيء في الليلة السابقة للعملية ، فاتصل بمكتب الطبيب أولاً في الصباح. قد تحتاج إلى تغيير في التخدير المخطط له أو قد يلزم إعادة جدولة القلع.

لا تدخن في يوم الجراحة. هذا يمكن أن يزيد من خطر مشكلة مؤلمة تسمى الجيب الجافّ.

بعد القلع ، سيحتاج شخص ما إلى نقلك إلى المنزل والبقاء هناك معك. سوف تحصل على تعليمات ما بعد الجراحة. من المهم جدا أن تتبعها.

كيف يتم ذلك؟

هناك طريقتان لقلع الأسنان:

  • يتم إجراء عملية قلع بسيطة على الأسنان التي يمكن رؤيتها في الفم. أطباء الأسنان عادة ما يقومون بقلع بسيط. في عملية القلع البسيطة ، يقوم طبيب الأسنان في عيادة دافينشي للأسنان بفك الأسنان باستخدام أداة تسمى أداه قلع الأسنان. ثم يستخدم طبيب الأسنان أداة تسمى الملقط لإزالة السن.
  • القلع الجراحي هو إجراء أكثر تعقيدًا. يتم استخدامه إذا كانت الأسنان قد انكسرت عند خط اللثة أو لم تنبت بعد خارج اللثة. يتم القلع الجراحي عادة بواسطة جراحي الفم. ومع ذلك ، يتم القيام به أيضا من قبل طبيب الأسنان العام. يقوم الطبيب في عيادة دافينشي للأسنان بعمل شق صغير (قطع) في اللثة. في بعض الأحيان يكون من الضروري إزالة بعض العظام حول السن أو قطع السن إلى النصف لقلعِه.

يمكن إجراء معظم عمليات القلع البسيطة باستخدام حقنة (مخدر موضعي). قد تتلقى أو لا تتلقى أدوية لمساعدتك على الاسترخاء. من أجل القلع الجراحي ، سوف تتلقى مخدرًا موضعيًا ، وقد تتعرض أيضًا للتخدير من خلال الوريد . بعض الناس قد يحتاجون إلى تخدير عام. وتشمل المرضى الذين يعانون من حالات طبية أو سلوكية خاصة وبعض الأطفال الصغار.

إذا كنت تتلقى التخدير الواعي ، فقد تحصل على أدوية الستيرويد وكذلك الأدوية الأخرى عن طريق المحلول الوريدي الخاص بك. تساعد الستيرويد على تقليل التورم وتخفيف الألم بعد العملية.

خلال قلع الأسنان ، يمكنك أن تتوقع أن تشعر بالضغط ، ولكن بدون ألم. إذا شعرت بأي ألم ، أخبر طبيبك.

Follow-Up

Your doctor at Davinci Dental Clinic will give you detailed instructions on what to do and what to expect after your surgery. If you have any questions, make sure to ask them before you leave the office.

سوف يعطيك طبيبك في عيادة دافينشي لطب الأسنان تعليمات مفصلة حول ما يجب القيام به وما يجب توقعه بعد الجراحة. إذا كان لديك أي أسئلة ، تأكد من طرحها قبل أن تغادر المكتب.
إن قلع السن هو عملية جراحية. يمكنك توقع بعض الانزعاج بعد القلع البسيط. عادة ما تكون خفيفة. أظهرت الأبحاث أن تناول الأدوية غير الستيروئيدية المضادة للالتهابات يمكن أن يقلل الألم بشكل كبير بعد قلع الأسنان. وتشمل هذه الأدوية الإيبوبروفين ، مثل Advil و Motrin وغيرها. خذ الجرعة التي يوصي بها طبيبك في عيادة دافينشي لطب الأسنان ، من 3 إلى 4 مرات في اليوم. تأخذ الحبوب الأولى قبل التخدير الموضعي. استمر في أخذها لمدة 3 أيام. اسأل طبيبك للحصول على تعليمات كاملة.

القلع الجراحي يسبب الألم بشكل عام بعد العملية أكثر من القلع البسيط. يعتمد مستوى عدم الراحة والمدة التي تستغرقها على مدى صعوبة إزالة السن. قد يصف لك طبيب أسنانك في عيادة دافينشي لطب الأسنان علاجًا للألم لبضعة أيام ومن الممكن أن يقترح عليك مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. معظم الألم يختفي بعد يومين.

يميل القطع في الفم إلى النزيف أكثر من القطع على الجلد لأنه لا يمكن أن يجف ويشكل قشرة. بعد القلع ، سيُطلب منك العض على قطعة من الشاش لمدة 20 إلى 30 دقيقة. هذا الضغط سوف يسمح للدم بالتجلط. لا يزال لديك كمية صغيرة من النزيف لمدة 24 ساعة أو نحو ذلك.وسوف تتوقف بعد ذلك. لا تعبث بالجلطة التي تتشكل على الجرح.

يمكنك وضع عبوات ثلج على وجهك لتقليل التورم. عادة ، يتم تركها لمدة 20 دقيقة في المرة الواحدة وتتم إزالتها لمدة 20 دقيقة. إذا كان الفك مؤلمًا وصلبًا بعد انتهاء التورم ، فجرب الكمادات الدافئة.

تناول الأطعمة اللينة والباردة لبضعة أيام. ثم جرب الطعام الذي تريد.

يمكن بدأ المضمضة اللطيفه بالماء المالح الدافئ ، بعد 24 ساعة من الجراحة ،حيث يساعد في الحفاظ على نظافة المنطقة. استخدم نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء. ينتهي معظم التورم والنزيف خلال يوم أو يومين بعد الجراحة. يستغرق الشفاء الأولي أسبوعين على الأقل.

إذا كنت بحاجة إلى غُرز (خياطه) ، فقد يستخدم طبيبك في عيادة دافينشي للأسنان النوع الذي يذوب بمفرده. هذا عادة ما يستغرق 1-2 أسابيع. المضمضة بالماء المالح الدافئ سيساعد الغُرز على الذوبان. بعض الغُرز تحتاج إلى إزالتها من قبل طبيب الأسنان أو الجراح.

يجب أن لا تدخن ولا تستخدم الشفاطه أو البصق بعد الجراحة. هذه الإجراءات يمكن أن تؤثر على الجلطة الدموية بفتحة الجرح حيث كان السن. لا تدخن في يوم الجراحة. لا تدخن لمدة 24 إلى 72 ساعة بعد اقتلاع الأسنان.

المخاطر

تتطور مشكلة تسمى الجيب الجافّ في حوالي 3 ٪ إلى 4 ٪ من جميع عمليات القلع. يحدث هذا عندما لا تتشكل الجلطة الدموية في الفتحة أو عندما تنفصل الجلطة الدموية أو تنهار مبكرًا.

في الجيب الجافّ ، يتعرض العظم الكامن للهواء والغذاء. هذا يمكن أن يكون مؤلما للغاية ويمكن أن يسبب رائحة سيئة أو طعم. يبدأ الجيب الجاف عادة في التسبب في الألم في اليوم الثالث بعد الجراحة.

يحدث الجيب الجافّ حتى 30٪ من الوقت عند قلع الأسنان المتأثرة. هو أيضا أكثر عرضة بعد القلع الصعب. المدخنين والنساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل أكثر عرضة للإصابة الجيب الجافّ. التدخين في يوم الجراحة يزيد من المخاطر. يجب معالجة الجيب الجافّ حيث يحتاج إلى علاج بضماد طبي لوقف الألم وتشجيع المنطقة على الشفاء.

يمكن أن تبدأ العدوى بعد القلع. ومع ذلك ، من المحتمل ألا تصاب بالعدوى إذا كان لديك نظام مناعي صحي.

تشمل المشاكل المحتملة الأخرى ما يلي:

  • التلف العرضي للأسنان القريبة ، مثل كسر الحشوات أو الأسنان
  • قلع غير مكتمل ، يبقى فيه جذر السن في الفك – يزيل طبيب الأسنان عادة الجذر لمنع العدوى ، ولكن في بعض الأحيان يكون من المخاطرة ترك طرف جذر صغير في مكانه
  • كسر الفك الناجم عن الضغط الذي تم على الفك أثناء القلع – يحدث هذا في كثير من الأحيان عند كبار السن المصابين بهشاشة العظام (ترقق) في عظم الفك.
  • ثقب في الجيوب الأنفية أثناء إزالة الأسنان الخلفية ( الضرس ) – عادة ما تغلق فتحة صغيرة من تلقاء نفسها في غضون بضعة أسابيع. إن لم يكن ، قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الجراحة.
  • وجع في عضلات الفك و / أو مفصل الفك – قد يكون من الصعب عليك فتح فمك على نطاق واسع. يمكن أن يحدث هذا بسبب الحقن ، والحفاظ على فمك مفتوحًا و / أو الكثير من الضغط على فكك.
  • خدر طويل الأمد في أسفل الشفة والذقن – هذه مشكلة غير شائعة. هو سبب إصابة العصب السنخي السفلي في الفك السفلي. قد يستغرق الشفاء التام من ثلاثة إلى ستة أشهر. في حالات نادرة ، قد يكون الخدر دائمًا.
متى تتصل بالمتخصص؟

اتصل بطبيب الأسنان أو جراح الفم في عيادة دافينشي للأسنان إذا:

  • ازداد التورم سوءًا بدلاً من تحسنه.
  • لديك حمى أو قشعريرة أو احمرار
  • لديك مشكلة في البلع
  • لديك نزيف غير منضبط في منطقة القلع
  • تستمر المنطقة في التمزق أو النزيف بعد أول 24 ساعة
  • لسانك أو ذقنك أو شفتك يشعر بالخدر لأكثر من 3 إلى 4 ساعات بعد العملية
  • يصبح موقع القلع مؤلماً للغاية – قد تكون هذه علامة على أنك قد طورت الجيب الجافّ .

إذا كان لديك عدوى ، فإن طبيب الأسنان في عيادة دافينشي لطب الأسنان يصف عادة المضادات الحيوية.

Share it